بيت فلسطين للشعر يطلق منتدى أقلام الأول باسطنبول

أطلق بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة بالتعاون مع مركز مداد للاستشارات والخدمات الطُّلابية فعاليات منتدى أقلام الأول في اسطنبول ، وذلك باستضافة الباحث الدكتور شادي أبو عويمر مؤلّف كتابي ( الرواية العربية الحديثة ) و ( معارج المحبين ) ، والذي عرض لأهم قضايا الكتابين في حوار مع الإعلامي والشاعر مصطفى مطر وبحضور جمهور مهتم وممثلين عن عدد من المؤسسات العربية في المدينة .
افتتح حازم حداد مسؤول الأنشطة الثقافية في المركز فعاليات المنتدى بالترحيب وقدّم الضيوف فاستلم المحاور مطر إدارة المنتدى .
ورحب سمير عطية مدير البيت بالحضور وعرّف بأهم أهداف انطلاق المنتدى وأهميته للعمل الثقافي تركية .
ثم بدأ الحوار مع الباحث أبو عويمر الذي عرض لوجهة نظره في أهم القضايا الشائكة في دخول اللهجة المحكية وتأثيرها السلبي على النص الروائي الإبراعي ، ومحاولات منظومات للدفع بهذا التغريب اللغوي من خلال تعظيم المحكية وتهوين الفصحى .
ثم عرض في كتابه الثاني لأهمية التصويب الحقيقي في السلوك الوجداني عبر قصص الصحابة ونماذج الغزل العفيف في العصر الأموي.
في نهاية اللقاء قام سمير عطية بتكريم مركز مداد ممثلا بأستاذه بشار الحراكي وقال إنّ هذا المنتدى هو باكورة اتفاق للتعاون الثقافي بين المؤسستين.
كما قام بتكريم الباحث د.شادي أبو عويمر والإعلامي مصطفى مطر .
من جهته قام الباحث أبو عويمر بإهداء مكتبة مركز مداد نسخا من كتاببه الجديدين خدمة للمعرفة في أوساط الطلاب والباحثين من رواد المكتبة.
يذكر أنَّ المنتدى اختار مكتبة الخالدية في القدس لتكون رمز المنتدى الأول وأنموذجه المعرفي على أن يُعرّف مستقبلا بأهم المكتبات في العالم العربي والإسلامي التي ساهمت في تشكيل حضارة علمية وأدبية فاعلة ومؤثرة
In this article